مدير المدرسة قائد وربان سفينة
ويضطلع بمهمات محددة
لهاأهداف وخطوات منسقة ،
تسفر عنها إنجازات قابلة للقياس والتقويم
سلاحه العلم والمعرفةوالمهارة
مهماته تنبع من أسس التربية
أهدافها تشتق من الأهداف العامة للتربية
والأهداف الخاصة بالمرحلة التي يديرها ،
خطواتها تتسم بالتوازن وانسياب الدفق التربوي
عبر قنوات العملية التعليمية التعلمية .
إنجازاته تتصف بالبذل الذي لا ينقطع والعطاء الذي لا ينضب والسعي من اجل المحافظة على انسياب
الدفق التربوي وتوازنه .
ما المقصود بالتخطيط التكاملي
حينما يضع مدير المدرسة تصوراً كاملاً ذو أهداف ومرام و أنشطة محددة لإنجاز عمل ما بصورة مرضية
خلال فترة زمنية محددة وفقاً للإمكانات المتوفرة لديه . فان ذلك يعد تخطيطاً .
فالتخطيط التربوي مجال متجدد ومتطور
وخاضع للمتغيرات والمستجدات التربوية
التي تشهد كل يوم جديداً في مجال من مجالات التربية .
ويتطلب هذا التغيير المتسارع والمتنامي
ان يكون مدير المدرسة مواكباً لهذا التغيير ،
مستوعباً للمستجدات التربوية ،
كثير الاطلاع وواسع الافق .
والمجالات التي يسعى مدير المدرسة للتخطيط لها
كثيرة ومتشعبة اذكر بعض منها على سبيل المثال
& التخطيط للتنظيمات الإدارية .
& المعلمون & الطلاب & المناهج
& الامتحانات & الأنشطة & المجتمع المحلي
& المجالس المدرسية & المبنى المدرسي
& العلاقات الإنسانية داخل وخارج المدرسة .
فالتخطيط هو أن يخطط مدير المدرسة لكافة المجالات
مجتمعة دون أن يبرز مجالا ويهمل الأخر
أو أن يركز على مجال دون غيره .
وان يدرك العلاقة الحتمية بين المجالات المختلفة
وتأثيرها على بعضها البعض
ويوظف تلك العلاقة توظيفاً جيداً
وان يراعي العناصر المتنوعة
تحت كل مجال من المجالات
بحيث يكون التخطيط مترابطاً ومكملاً لبعضه البعض[center]
ويضطلع بمهمات محددة
لهاأهداف وخطوات منسقة ،
تسفر عنها إنجازات قابلة للقياس والتقويم
سلاحه العلم والمعرفةوالمهارة
مهماته تنبع من أسس التربية
أهدافها تشتق من الأهداف العامة للتربية
والأهداف الخاصة بالمرحلة التي يديرها ،
خطواتها تتسم بالتوازن وانسياب الدفق التربوي
عبر قنوات العملية التعليمية التعلمية .
إنجازاته تتصف بالبذل الذي لا ينقطع والعطاء الذي لا ينضب والسعي من اجل المحافظة على انسياب
الدفق التربوي وتوازنه .
ما المقصود بالتخطيط التكاملي
حينما يضع مدير المدرسة تصوراً كاملاً ذو أهداف ومرام و أنشطة محددة لإنجاز عمل ما بصورة مرضية
خلال فترة زمنية محددة وفقاً للإمكانات المتوفرة لديه . فان ذلك يعد تخطيطاً .
فالتخطيط التربوي مجال متجدد ومتطور
وخاضع للمتغيرات والمستجدات التربوية
التي تشهد كل يوم جديداً في مجال من مجالات التربية .
ويتطلب هذا التغيير المتسارع والمتنامي
ان يكون مدير المدرسة مواكباً لهذا التغيير ،
مستوعباً للمستجدات التربوية ،
كثير الاطلاع وواسع الافق .
والمجالات التي يسعى مدير المدرسة للتخطيط لها
كثيرة ومتشعبة اذكر بعض منها على سبيل المثال
& التخطيط للتنظيمات الإدارية .
& المعلمون & الطلاب & المناهج
& الامتحانات & الأنشطة & المجتمع المحلي
& المجالس المدرسية & المبنى المدرسي
& العلاقات الإنسانية داخل وخارج المدرسة .
فالتخطيط هو أن يخطط مدير المدرسة لكافة المجالات
مجتمعة دون أن يبرز مجالا ويهمل الأخر
أو أن يركز على مجال دون غيره .
وان يدرك العلاقة الحتمية بين المجالات المختلفة
وتأثيرها على بعضها البعض
ويوظف تلك العلاقة توظيفاً جيداً
وان يراعي العناصر المتنوعة
تحت كل مجال من المجالات
بحيث يكون التخطيط مترابطاً ومكملاً لبعضه البعض[center]