أهداف تدريس النحو:
ليست قواعد اللغة العربية غاية تقصد لذاتها، ولكنها وسيلة إلى ضبط الكلام،
وتصحيح الأساليب، وتقويم اللسان ولذلك ينبغي ألا ندرس منها إلا القدر الذي
يعين على تحقيق هذه الغاية فهي ترمي إلى حمل التلاميذ على التفكير، وإدراك
الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات والجمل، وتساعدهم على تنظيم
المعلومات اللغوية تنظيما يسهل عليم الانتفاع بها، ويمكنهم من نقد الأساليب
والعبارات نقدا يبين لهم وجه الغموض، وأسباب الركاكة في هذه الأساليب.
(شحاتة، 1993)
يرى مجاور (1418هـ) بأن تعليم النحو العربي يرمي إلى تحقيق هدفين رئيسين:
الهدف الأول: الهدف النظري الذي يرمي إلى تعليم تعميمات عامة شاملة عن
اللغة، وهذه التعميمات تعتبر ضوابط يمكن أن يستخدمها الإنسان في مواقف
مماثلة إذا توفرت فيها مقومات انتقال أثر التدريب.
الهدف الثاني: الهدف الوظيفي الذي يرمي إلى مساعدة الطلاب في تطبيق تلك
العمليات والحقائق في مواقف لغوية مختلفة لتنمية القراءة والكتابة والتحدث
والاستماع. (الزهراني، 1429هـ، ص30)
ويحقق تدريس النحو عددا من الفوائد كما ذكر العلي (1998) وذلك بتعريف
الطالب أساليب العربية وتعويده إدراك الخطأ فيما يقرأ أو يسمع أو يتحدث
قراءة وكتابة، ضبط الكلام وصحة المنطق والكتابة، مساعدة التلاميذ على فهم
ما يقرأ أو يسمع وتمييز الخطأ من الصواب، زيادة ثروة التلاميذ اللغوية
واللفظية ومساعدته على الاشتقاق والمعاجم وتنظيم معلوماته اللغوية، تطبيق
القواعد النحوية عمليا قراءة وكتابة ومحادثة، تعويد التلاميذ قوة الملاحظة
والتفكير المنطقي السليم وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات
والجمل، يشحذ العقل ويصقل الذوق، تضع القواعد أسسا دقيقا للمحاكاة، كما
تعمل على تكوين العادات اللغوية الصحيحة حتى لا يتأثروا بالعامية، إدراك
أهمية النحو في عصمة اللسان العربي من اللحن، إدراك موقع النحو من النظام
اللغوي العام، وإدراك الصلة العضوية بين النحو الوظيفي وفروع اللغة الأخرى،
تعرف الطالب بعض القواعد الأساسية في النحو العربي، تمكين الطالب من
التعبير الشفوي والكتابي وفق قواعد اللغة.(العلي، 1998).
ويضيف أبو مغلي (1979) أن من أهداف تدريس القواعد أن يتدرب التلاميذ على
الموازنة بين الخطأ والصواب، وعلى التفكير المنتظم، وتنمية دقة الملاحظة،
يكسب التلاميذ مادة لغوية بتعريفهم أصول الاشتقاق والتصريف، ويتدربوا على
استنباط القواعد من الأمثلة والشواهد الجزئية
كتب هذا الموضوع الاستاذ (منير عطية حجازى) مدرس اول اللغة العربية
.[/b]]